شركة المملكة الخضراء , مشروع مزارع ( بورتو علمين ) فى الساحل الشمالى
مرحبا بكم فى المملكة الخضراء للاستثمار الزراعى وتقسيم الأراضى الزراعية وإنشاء المزارع
خبرة 30 عاما فى هذا المجال
___ 01226969703 -- 01111224101
-- د محمود الشريف
((( فرصة .. الأن . أرض فى السويس 100 فدان يمكن تقسيمها . رى بحارى وسط عمران بسعر الفدان 25 الف جنيه )))
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اراضى زراعية ومزارع , أختر مشروعك المناسب , فرص لن تكرر
الجمعة نوفمبر 25, 2016 4:21 pm من طرف ukgreen

» مؤتمر الإستيفيا الأول لحملة دعم وتطوير الزراعة
الأحد أغسطس 14, 2016 7:28 am من طرف ukgreen

» فدان #إستيفيا_الذهب_الأخضر يصل دخله لأاكثر من 100 ألف جنيه ,, حقيقة
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 12:57 pm من طرف ukgreen

» فدان #إستيفيا_الذهب_الأخضر يصل دخله لأاكثر من 100 ألف جنيه ,, حقيقة
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 12:57 pm من طرف ukgreen

» احصل على فدان استيفيا . الذهب الأخضر(( مدعوم )) فى ( حملة دعم الزراعة فى مصر )
الإثنين يوليو 25, 2016 4:14 pm من طرف ukgreen

» مزارع ( الإستفيا ) الذهب الأخضر. فرصة عمرك . بالتقسيط دخل الفدان يصل الى أكثر من 100 الف جنيه
الإثنين يونيو 20, 2016 10:35 am من طرف ukgreen

» اراضى ومزارع المملكة الخضراء ,و عرض رمضان ,, أنتهز الفرسة
الأربعاء مايو 25, 2016 7:47 pm من طرف ukgreen

» دعوة للمشاركة فى المنتدى الأفرو أسيوي لشئون الزراعة والرى .. سارع ستستفيد جدا
الثلاثاء مايو 17, 2016 8:52 am من طرف ukgreen

» دعوة للمشاركة فى المنتدى الأفرو أسيوى لشؤن الزراعة والرى .. سارع ستستفيد جدا
الثلاثاء مايو 17, 2016 8:40 am من طرف ukgreen

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أقرأ عن ( الفاصوليا )

اذهب الى الأسفل

أقرأ عن ( الفاصوليا )

مُساهمة  ukgreen في الأحد سبتمبر 30, 2012 11:13 pm

زراعة الفاصوليا / الأهمية الإقتصادية

تزرع الفاصوليا من أجل ثمارها ( قرونها الخضراء ) أو للحصول على بذورها الخضراء الناتجة عن تفصيص القرون قبل تمام نضجها . وقد تزرع من أجل بذورها الجافة والفاصوليا تزرع للاستهلاك المحلي، وقد أصبح لها أهمية كبيرة في السنين الأخيرة من أجل التصدير وتبلغ المساحة المنزرعة سنويا نحو 36 ألف فدان من الفاصوليا الخضراء وحوالي 24 ألف فدان من الفاصوليا الجافة . وتعتبر الفاصوليا من الخضراوات الغنية بالبروتين والمواد الكربوهيدراتية علاوة على بعض الفيتامينات والعناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد
الامراض و الحشرات

تصاب الفاصوليا ببعض الحشرات مثل دودة ورق القطن وذبابة الفاصوليا واكاروس العنكبوت الأحمر العادي، وتصاب كذلك بالديدان الثعبانية والبكتريا المسببة لمرض التبقع وبالفطريات المسببة لأمراض عفن الجذور والصدأ والخناق والفيروسات التي تنشأ عنها أمراض الموزايك والتجعد .

كمية المحصول

يعطى الفدان من 1 ـ 4 أطنان من القرون الخضراء وتتفاوت كمية المحصول باختلاف ميعاد الزراعة وطريقة الزراعة والصنف وخصوبة التربة . أما محصول البذور الجافة فيتراوح بين 500 ـ 900 كجم للفدان ويلاحظ أن العروة النيلية تعطي حصولا أكبر من العروة الصيفية وأن الزراعة على ريشتين تعطي محصولا أكبر من الزراعة على ريشة واحدة .
إنتاج البذور
يناسب إنتاج بذور الفاصوليا الجو الدافئ الجاف لأن الجو الرطب يساعد على انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق البذور كما يؤدي سقوط الأمطار وقت نضج القرون إلى تعفنها وتغير لون البذور البيضاء بداخلها وتزرع الفاصوليا لإنتاج البذور في موعدين :
1. عروة صيفية
حيث تزرع البذور من منتصف يناير إلى منتصف فبراير .
1. عروة شتوية
وفيها تزرع البذور في النصف الأول من سبتمبر . ويلزم المرور في حقول إنتاج بذور الفاصوليا لاستبعاد النباتات غير المطابقة للصنف والمصابة بالأمراض والآفات وتترك النباتات الباقية ليتم نضجها وعموما فإنه عند إنتاج بذور الفاصوليا تتبع نفس الخطوات التي تجرى عند إنتاج الفاصوليا الجافة .

النضج وجمع المحصول

إذا كانت الزراعة لإنتاج القرون الخضراء فيجب جمع القرون قبل أن تبلغ حجمها وقبل أن يكبر حجم البذور لأنه إذا تركت القرون حتى تكبر البذور نوعا يتغير لونها وتتليف وتنحط صفاتها . ويبدأ جمع القرون الخضراء بعد 50 ـ 60 يوما من الزراعة في الأصناف القصيرة وبعد 70 ـ 80 يوما في الأصناف الطويلة ويجرى الجمع مرة كل أسبوع تقريبا ويستمر الجمع مدة 1 ـ 3 شهور حسب الصنف فيؤخذ من الأصناف القصيرة جمعتين أو ثلاث بينما تطول فترة الجمع في الأصناف الطويلة فتؤخذ منها عدة جمعات، وإذا جمعت الفاصوليا لاستهلاك البذور الخضراء تترك القرون حتى تبلغ تمام حجمها ويكتمل فيها تكون البذور وتجمع قبل أن تبدأ القرون أو البذور في الجفاف أما إذا أريد الحصول على البذور الجافة فتترك النباتات حتى تجف أغلب القرون ثم يجمع المحصول أو تقلع النباتات بأكملها ولا تجف القرون في الأصناف الطويلة في وقت متقارب ولذا فإن محصولها يجمع على دفعتين أو ثلاث منعا من تفتح القرون السفلى وانتشار البذور فيها وتترك القرون أو النباتات بعد الحصاد في مكان ظليل وتقلب يوميا حتى يتم جفافها ثم تفصل البذور بالدق أو الدراس وتنظف من الطين والقش وعادة تجف القرون على النباتات بعد 3.5 ـ 5 شهور من الزراعة حسب الصنف وميعاد الزراعة .

الرى

تختلف حاجة النباتات إلى الري باختلاف موسم الزراعة ونوع التربة وطبيعة الصنف إذ أن بعض الأصناف يتحمل الجفاف أكثر من البعض الآخر وعموما فإنه يتحتم قلة الري عند وجود الأزهار حتى يبدأ العقد وتتكون القرون وعند ذلك تعطى ريات بانتظام بشرط ألا تعطش النباتات ثم تروى بكثرة عند ابتداء المحصول في النضج والفاصوليا كالبسلة شديدة التأثر بغزارة الري فيجب أن تكون الحواويل صغيرة لا تحتوي على أكثر من خمسة خطوط، ولا يجب أن تصل المياه إلى قمة الخط .

التسميد

رغم أن الفاصوليا من المحاصيل البقولية فإنها ليست على درجة عالية من الكفاءة في تثبيت أزوت الهواء الجوي بواسطة بكتريا العقد الجذرية وتستجيب للتسميد الأزوتي خاصة في الأراضي الخفيفة إلا أن زيادة الأزوت يؤدي إلى تأخير النضج وزيادة النمو الخضري وصعوبة الحصاد . وتستجيب الفاصوليا للتسميد الفوسفاتي والبوتاسي خاصة عند إنتاج البذور الجافة كذلك تستجيب الفاصوليا للتسميد بالزنك والمنجنيز بدرجة ملحوظة كما أنها أكثر من غيرها حساسية لزيادة عنصر البور ون في التربة . وفي مصر تسمد حقول الفاصوليا الخضراء بنحو 50 ـ 100 كجم سلفات نشادر، 200 ـ 300 كجم سوبر فوسفات، 50 ـ 100 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان تضاف نصف هذه الكميات بعد 2 ـ 3 أسابيع من الزراعة وقبل رية المحاياة ويضاف النصف الآخر عند الأزهار وبداية العقد . وعند إنتاج الفاصوليا الجافة تقلل كميات السماد الأزوتي المستعملة .
الخدمة بعد الزراعة

o
الترقيع
إذا كانت نسبة الترقيع قليلة تعاد زراعة الجور بعد 3 ـ 10 أيام وتروى على انفراد وإذا كانت النسبة كبيرة ترقع أمام رية المحاياة وتجرى بعد 2 ـ 3 أسابيع من الزراعة .
o
الخف في حالة الزراعة بالجور تخف إلى نبات واحد أو نباتين ويجرى الخف قبل رية المحاياة .
العزيق
معظم جذور الفاصوليا تنتشر في طبقة من التربة لا يزيد عمقها على 5 سم مما يجعل العزيق المتعمق ضارا بالمحصول ـ لذلك فيجب أن يكون العزيق سطحيا مرة أو مرتين عندما تكون النباتات صغيرة ثم تنقى الحشائش باليد بعد ذلك .

طريقة الزراعة

بعد أن تجف الأرض وتصبح صالحة للزراعة على الثرى تزرع البذور على الريشة القبلية شتاء والبحرية صيفا على عمق 2 ـ 4 سم في الأراضي الثقيلة، 4 ـ 6 سم في الأراضي الخفيفة ويختلف هذا العمق أيضا باختلاف طريقة الزراعة فيكون 6 ـ 8 سم إذا اتبعت الزراعة الحراتي وعلى عمق 3 ـ 6 سم إذا كانت الزراعة عفير . وفي الطريقة الحراتي تزرع البذور بطريقة السر فتفتح الخطوط بسن الفأس عند الثلث العلوي على امتداد الريشة بعد كشط الطبقة الجافة ثم توضع البذور في هذه الشقوق الطويلة على بعد 6 ـ 8 سم ثم يعاد ردم هذه الشقوق فتغطى البذور بالثرى الرطب ثم بطبقة من التراب لمنع التشقق وتتبع هذه الطريقة في الزراعة على ريشة واحدة أو على ريشتين ( على جانبي الخط ) وفي الحالة الأخيرة تنتج محصولا كبيرا غير أنها تحتاج إلى خبرة في الزراعة وعمليات الخدمة أو تتبع طريقة الزراعة بالجور فتوضع 3 ـ 4 بذور في كل جورة وتغطى بالثرى الرطب ثم بالتراب الجاف لمنع التشقق وتبعد الجور عن بعضها مسافة 15 ـ 30 سم للأصناف القصيرة 30 ـ 40 سم للأصناف الطويلة والطريقة الحراتي مفضلة في زراعة الفاصوليا مع استعمال البذور جافة ( بدون نقع ) إلا في الأراضي الرملية فيجب أن تكون الزراعة عفيرا .

إعداد الأرض للزراعة

تحرث الأرض مرتين أو ثلاثا مع إجراء التزحيف ثم تخطط بمعدل 9 ـ 12 خطا في القصبتين من الشرق إلى الغرب وتمسح الخطوط ثم تروي . التلقيح بالبكتريا ينصح في حالة الزراعة في الأراضي التي لم يسبق زراعتها بالفاصوليا معاملة البذور بالبكتريا العقدية ( العقدين ) الخاصة بالفاصوليا وذلك بوضع التقاوي في وعاء ثم تبلل قليلا بالماء ثم ينثر العقدين مع التقليب

الأرض المناسبة

تزرع الفاصوليا في جميع أنواع الأراضي من الرملية إلى الطينية لكن أفضلهما الصفراء الثقيلة الجيدة الصرف الخالية من الأملاح حيث تجود فيها وتعد الفاصوليا أكثر أنواع الخضر حساسية للملوحة في التربة

الأصناف التجارية

1. أصناف تزرع لغرض الحصول على القرون الخضراء فقط *-مونت كالم
من الأصناف القصيرة التي تؤكل قرونها الخضراء القرون لونها أخضر فاتح بيضاء المقطع قليلة الألياف ـ البذور الجافة بيضاء اللون مع وجود بقعتان بلون أحمر داكن ناحية سرة البذر .
o
كونتندر
من الأصناف القصيرة التي تؤكل قرونها الخضراء ـ القرون طويلة مستقيمة لونها أخضر لحمية ومعظمها أبيض ـ البذور الجافة شمعية مبرقشة بلون بني خفيف .
o
سيمنول
من الأصناف القصيرة التي تؤكل قرونها الخضراء ـ القرون لونها أخضر داكن مستديرة المقطع عالية الجودة البذور الجافة لونها بني داكن ومبرقشة باللون السمني .
o
بلوليك
من الأصناف الطويلة التي تؤكل قرونها الخضراء ـ القرن ذو مقطع بيضي وخيطي يوجد منه سلالات عديمة الألياف .
o
كنتكي وندر
من الأصناف الطويلة التي تؤكل قرونها خضراء ـ القرون مستديرة بيضاء في المقطع خيطية نوعا لكنها عالية الجودة إذا جمعت وهي صغيرة ـ يصلح هذا الصنف أيضا لإنتاج البذور الخضراء .
1. أصناف تزرع لغرض الحصول على المحصول الجاف فقط
سويس بلان
من الأصناف القصيرة التي تؤكل بذورها جافة ـ القرون متوسطة الطول ومستقيمة كثيرة الألياف ومقطعها أبيض ـ البذور بيضاء عاجية مستطيلة ـ النبات مبكر ـ الصنف شديد الإصابة بالصدأ خاصة في العروة النيلية والشتوية .
o
جيزة ـ 6
وهو صنف بذوره بيضاء اللون ـ قرونه تشبه قرون الصنف " سويس بلان " ـ القرن به 5 ـ 6 بذور ويعطى النبات الواحد من 25 ـ 35 قرنا ـ وجدير بالذكر أنه رغم إصابة كلا أبويه بالصدأ إلا أن جيزة 6 نفسه مقاوم للصدأ ـ يستعمل لإنتاج البذور الجافة فقط . يصل محصوله إلى 1.25 طن من البذور الجافة للفدان ـ البذور كبيرة وتماثل في الحجم بذور الصنف سويس بلان .
1. أصناف تزرع لغرض الحصول على المحصول الأخضر وكذلك يمكن الحصول على المحصول الجاف ( ثنائية الغرض )
2. جيزة ـ 3
صنف صغير يصلح لاستهلاك القرون الخضراء والبذور الجافة ـ أنتج بواسطة شعبة بحوث الخضر ـ مركز البحوث الزراعية ـ وزارة الزراعة ومحصوله وفير قرونه خضراء مستقيمة لحمية غضة خالية من الألياف ـ البذور الجافة بيضاء أصغر من " بذور سويس بلان " النبات مقاوم لموازيك الفاصوليا العادي . يصلح للزراعة في جميع عر وات الفاصوليا وخاصة النيلية المتأخرة خلال سبتمبر والشتوية المبكرة في أكتوبر لإنتاج المحصول الأخضر ـ كما يزرع أيضا في العروة الصيفية في فبراير ومارس وفي العروة النيلية في سبتمبر لإنتاج المحصول المبكر .
o
جيزة ـ 4
صنف قصير يصلح لاستهلاك القرون الخضراء والبذور الجافة ـ أنتجته شعبة بحوث الخضر مركز البحوث الزراعية ـ وزارة الزراعة محصوله وفير ـ قرونه خضراء مستديرة غضة خالية من الألياف ـ أقل سمكا من جيزة 3 النبات مقاوم لفيروس موازيك الفاصوليا العادية ـ البذور الجافة بيضاء وأصغر حجما من بذور الصنف جيزة 3 ـ ولذلك فهو لا يزرع لأجل البذور الجافة.
o
جيزة ـ 5
صنف أنتج بواسطة شعبة بحوث الخضر ـ وزارة الزراعة وهو صنف فرنسي الأصل لون بذوره كحلي وقرونه طويلة ورفيعة ومستقيمة ومن عيوبه أن قرونه تتليف بعد 3 أيام من وصول القرون إلى الطور المناسب للحصاد . أما الطفرة فبذورها بيضاء وقرونها طويلة ورفيعة ومستقيمة ولا تتليف ومحصولها عال إذ يصل المحصول الأخضر إلى 4 أطنان والجاف إلى طن واحد وتصلح للتصدير في العروة النيلي خاصة للدول العربية إلا أن قرونه تذبل قليلا أثناء الشحن نتيجة لقلة الألياف بها .
avatar
ukgreen

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
الموقع : http://ukgreen.alafdal.net

http://ukgreen.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى